الخميس، 16 فبراير 2012

الاندماج الاجتماعي


.....................................
.......................................
.....................................



إستراتجية التدخل والدمج

عمل الباحث/
......................
أشراف /
.............................





المقدمة

شكل الاندماج الاجتماعي أحد أبرز مجالات العمل الاجتماعية ذات الأولوية والمُحددة في مؤتمر القمة العالمي للتنمية الاجتماعية الذي عُقدَ في كوبنهاغن عام 1995، حيث أعرب رؤساء الدول والحكومات عن التزامهم بإعلان كوبنهاغن لجهة تعزيز الاندماج الاجتماعي "عبر تقوية المجتمعات المستقرة، والآمنة، والعادلة التي تعتمد على تعزيز جميع حقوق الإنسان وصونها، وعلى عدم التمييز، والتسامح، .... ومشاركة جميع الشعوب...". منذ ذلك الحين، بات يعتبر الاندماج الاجتماعي كهدف قاطع للتنمية الاجتماعية والاقتصادية في العالم يهدف بصورةٍ رئيسية إلى خلق "مجتمع للجميع" حيث يتمتع كل فرد، بحقوقه ومسؤولياته، بدورٍ فعلي وناشط لتأديته.
وحيث أن الحاجة إلى اندماج كافة الشرائح، بما فيها النساء والفئات المحرومة، باتت حاجة معترف بها في العالم العربي، إلا أنّ الخطوات الحقيقية التي بُذلَت من قبل هذه الدول في هذا الصدد ما زالت ضئيلة وموضع التباس. بناءً عليه، تواجه المنطقة العربية تحديات اقتصادية-اجتماعية جمّة تحول دون تحقيق الأهداف الإنمائية المتفق عليها دولياً، بما فيها الأهداف الإنمائية للألفية، مما يصعّب إمكانية تحقيق الاندماج الاجتماعي في دول المنطقة. ومن جملة هذه التحديات: تقلّب الوضع السياسي في المنطقة، ونشوب الصراعات والانتفاضات المتقطّعة، وارتفاع نسبة البطالة التي تبلغ حالياً 15 في المائة من إجمالي اليد العاملة، وارتفاع نسبة الفقر بحيث أن حوالي 35 مليون فرد باتوا يعيشون تحت مستوى خط الفقر الدولي أي ما دون 2 دولار أميركي في اليوم الواحد، ناهيك عن انبثاق البروز الشبابي وارتفاع نسبة الخصوبة بحيث باتت من أعلى مستويات الخصوبة في العالم.
سيشكل هذا المنتدى الالكتروني مجالاً رحباً بين مختلف الجهات المعنية، للتفاعل وتبادل الآراء واستقطاب أوجه نظر مختلفة، وتعزيز التعلّم والإدراك المتبادل لقضايا التنمية، بهدف خلق قاعدة مشتركة لإيجاد وتطوير مجتمع شامل ومتكامل.
pdwa.escwa.org.lb/page.php?id=46
المقصود بالاندماج الاجتماعي
- الاندماج الاجتماعي : هو مفهوم ينشئه كل مجتمع وكل جماعة بهدف انتقال الأفراد والجماعات من حالة المواجهة والصراع إلى حالة العيش معا هذه الآلية تمر بثلاث مراحل : - التضامن الاجتماعي solidarite - التكيف الاجتماعي adaptation الاندماج الاجتماعي integration
تعريف آخر : الاندماج الاجتماعي : هو عملية التنسيق بين مختلف الطبقات والجماعات المختلفة السلالة وغيرها من أنماط المجتمع في وحدة متكاملة . أو هو : عملية ضم مختلف عناصر الحياة الاجتماعية في مجتمع ما لتشكيل علاقة واحدة متناسقة أو إزالة الحواجز القائمة بين المجموعات المختلفة .
www.moon15.com/vb/t50604.html - المملكة العربية السعودية
اولا : التضامن الاجتماعي تعريف : هو شبكة الروابط الاجتماعية التي تشد افراد المجتمع الى بعضهم البعض . التضامن الالي والتضامن العضوي ( دوركايم ) ميز بين شكلين من اشكال التضامن : التضامن الميكانيكي أو الآلي : يحصل بشكل طبيعي ، عفوي ، في شبه غياب لارادة الفرد . مثلاً ( الانتساب الى الجماعة الاولية و العشيرة و الطائفة ) و تبني قيمها و معتقداتها . التضامن العضوي : هو نتيجة تقسيم العمل الاجتماعي حيث تبرز أهمية الانسان الفرد و تشابك المصالح الاقتصادية التي تركز على الفرد .
ثانيا التكيف الاجتماعي: هو آليات لانخراط الفرد داخل الجماعة و المشاركة في قيمتها ، آراءها و مواقفها . مثلا استجابة الشباب لشروط التكيف الأسري من حيث السلوك و احترام التراتب و اللباس و غير ذلك . جماعة الانتماء : هي الجماعة التي ينتمي اليها الفرد منذ ولادته كالعائلة و المجتمع المباشر . جماعة المرجع : ( المرجعية ) هي الجماعة التي ينخرط فيها لاحقاً للدراسة و العمل أو غيرها ، و يتبنى قيمها كالجماعة و النقابة و الحزب و غيره . العلاقة بينهما : جماعة الانتماء طابعها الزامي . جماعة المرجع طابعها اختياري .
نص القيم بين العائلة والجامعة قراءة النص وطرح الاسئلة عليه واستنتاج ما يلي : - حالة من التكيف الاجتماعي في وسط جامعي - البيئة الجديدة ليبرالية منفتحة ديمقراطية - بيئة الطلاب : محافظة اجتماعيا وسياسيا . - حل النزاع مرتبط ببيئة الطالب : جماهة الانتماء - يعرض الحالات الثلاث : العلاقة القوية بالعائلة ( صعوبة الاندماج ) –( العلاقة المتوسطة ) اندماج متدرج ) - العلاقة الضعيفة .( اندماج كامل وسريع )
ثالثا : الاندماج الاجتماعي) تعريف ثان) : يعني مجموعة التدابير التي يتبناها المجتمع والجماعة لقبول عضو جديد في صفوفه وتسهيل عملية القبول
 . الاندماج يجب أن يكون شاملا متكاملا . لايمكن أن ينجح في مستوى معين ويفشل في مستوى آخر . لايمكن تأمين تربية للجميع وعدم تأمين عمل . لايمكن تأمين عمل دون الية للترقي الاجتماعي أو دون مساواة أمام القانون ( أربعة شروط هي : التربية – العمل – المساواة أمام القانون - الحريات السياسية )
مجالات الاندماج  :
1- العائلة 2- المدرسة والجامعة 3- مكان السكن ( الحي – القرية ) أمثلة عن مشاكل الاندماج : - المدن الكبرى وأحزمة البؤس - المهاجرون - الأقليات العرقية والدينية 4- مكان العمل ( راجع وسائط التنشئة الاجتماعية في السنة الثانية (
العلاقة بين الاندماج و التكيف الاجتماعي
 التكيف عملية فردية ذاتية ، و الاندماج عملية اجتماعية و التكيف مرحلة من مراحل الاندماج الاجتماعي . مثلا: يتكيف الطالب بالمحيط الجامعي ، ثم يندمج فيه . أو يتكيف العامل في أوساط عمله ، ثم يندمج فيه
. العلاقة بين التفاوت و الاندماج الاجتماعي
 حالة التفاوت تولد صراع ، و حالة الصراع تولد سلوك آخر هو التضامن الاجتماعي و التضامن أول مرحلة من مراحل الاندماج الاجتماعي .


تحقيق ميداني:
الجسد المعاق وسؤال الاندماج الاجتماعي:جمعية الكرامة للمعاقين بالغرب_القنيطرة نموذجا.
تحقيق ميداني يقصد استكشاف فعل المجتمع المدني _بنوعية مقاربته القائمة من حيث المبدأ على الإنصات _القرب  المشاركة_لإدماج الشخص المعاق في سيرورات التنمية البشرية وحفظ الكرامة الإنسانية.
الصداقة تحقق لطفلك متعة الاندماج الاجتماعي
لصداقة هي أسمي شيء في الوجود ، فاحرصي على تعليم معانيها الجميلة لطفلك الصغير ، وكيفية اكتسابه لصداقات والتعامل بمرونة مع الزملاء والتكيف معهم‏,‏ لأن تلك العلاقات توفر له جواً مشجعاً علي الدراسة‏. ‏
يوضح د‏.‏ محمد حسيب الدفراوي أستاذ طب نفس الأطفال والمراهقين بجامعة قناة السويس أن العلاقات الاجتماعية الضعيفة تسبب الإحباط والقلق لدي الأطفال‏,‏ في حين أن العلاقات الاجتماعية المتبادلة تحسن المشاعر الايجابية عند الأبناء وتشجعهم علي الإحساس بمتعة الاندماج الاجتماعي داخل الفصل الدراسي ويساعدهم هذا علي الاستمتاع بالحياة الدراسية والأكاديمية بصفة عامة‏ ،‏ ويتطور لديهم الإحساس بالقبول والثقة بالنفس‏ ،‏
يقدم د‏.‏ الدفراوي حسب ما ورد بجريدة الأهرام ، عدة نصائح للأم تمكنها من مساعدة أبنائها علي اكتساب الصداقات وهي‏: ‏ ‏* احرص علي أن تروي لصغارك قصصاً وحكايات عن صديقاتك وزميلاتك في المدرسة وذكريات أيام الدراسة فذلك يولد لديهم الشعور بقيمة العلاقات الاجتماعية‏.
* أعطيهم الفرصة ليتحدثوا معك واستمعي إليهم حين يروون قصصاً ومواقف خاصة بأصدقاء وزملاء الفصل‏.
*
شجع أبناءك علي مقابلة أصدقائهم وزملائهم بعد الدراسة‏. ‏
* اسمح لهم بالاشتراك في الرحلات المدرسية وبدعوة أصدقائهم إلي حفل صغير أو مشاهدة فيلم وذلك بعد موافقة والديهم‏. ‏ * حاول توطيد علاقات اجتماعية مع أسر أصدقائهم وزملائهم‏.
 *اسمح لأطفالك بممارسة الأنشطة غير المدرسية سواء كانت رياضية أو اجتماعية أو ثقافية مع أصدقائهم‏. ‏
*
قسم وقت ابنك واهتماماته مناصفة بين الواجبات المدرسية والعلاقات الاجتماعية‏.‏
* تأكد من خلال مدرسي الفصل أن أطفالك يندمجون بشكل طبيعي مع زملاءهم وعدم وجود أي سلوك يعوق هذا الاندماج‏. ‏ ‏
*
ساعد أبناءك علي رؤية الأوجه الايجابية والسلبية في زملائهم‏. ‏
*شجع أبناءك علي اتخاذ مواقف اجتماعية تجاه أصدقائهم في حالات المرض أو الغياب أو الإصابة‏. ‏ ‏
*
استمتع بصداقات أطفالك بدعوتهم إلي مشاهدة فيلم أو الذهاب إلي المطعم المفضل لديهم أو أي مكان يتفقون عليه‏.‏ وفي النهاية كوني قدوة صالحة لهم في اكتساب الأصدقاء والتعامل معهم‏.‏
                                                                                                                    forum.sedty.com ›

- لماذا جمعية الكرامة للمعاقين؟
كان دافع العديد منهن للمجيء إلى جمعية الكرامة للمعاقين بالغرب، دافع سيكولوجي، هدفه البحث عن التوازن النفسي المفقود داخل الأسرة والمجتمع، وللتخفيف من ثقل المعاناة مع جسد معاق.هذه المعانات التي يعمق حرقتها المجتمع، عبر نظرات ملؤها الشفقة او الاحتقار " مسكينة ما تستاهل". وعبر عديد مؤسساته " الأسرة" المدرسة، الشارع، الحافلة..." فبمرارة قالت إحدى: المستجوبات " اخطر في الأمر الإعاقة الذهنية للمجتمع," فهروبا من هذه النظرات الحارقة كانت الوجهة الجمعية" بحثا عن دفئ مفقود، أو بحثنا عن تواصل جديد ومن نوع اخر:"
وكذلك للاستفادة من تجارب الآخرين، أي اخذ العبرة
2- هل الجمعية حقا فضاء متميز؟
لقد اجمعنا على الأهمية القصوى والمركزية لمثل هذه الجمعيات، انطلاقا من تجاربهم الميدانية الممتدة في الزمن (12 سنة...) وانطلاقا من نوعيات تدخلاتها (المعبدة) إذ مكنتهن من التغلب على ثقل الجسد:" فقد أصبحت الإعاقة امرأ طبيعيا بالنسبة لي" ولم اعد أحس بالخجل أو الحرج من إعاقتي . " أحس إني إنسانة عادية، بالرغم من نظرة الآخرين" لم يعد يهمني ما سيقولونه:" لقد ساعدتني الجمعية كثيرا على تخفيف إعاقتي، وان أتفاءل " "ان تكون معاق، ليس معناه انك في مرتبة أدنى من الآخرين"
 3- الجمعية والنظرة إلى الجسد:
60% هي نسبة المستوجبات التي استطاعت الجمعية, أن تجعلهن يغيرن نظرتهن إلى جسدهن الخاص، نسبة لها علاقة مباشرة مدة الانتماء إلى الجمعية، وكيفية اشتغالها، والجو السائد فيها.
30% لم تستطع الجمعية أن تغير من تمثلاتهن السابقة بخصوص جسدهن الخاص، وجلهن التحقن مؤخرا إلى الجمعية.
10%
من المستجوبات لم يكن لهن رأي . ذلك أنهن لم يقدمن أية إجابة.
وعديدة هي الأمثلة التي ساقتها المستوجبات, كمثال علي تغير نظرتهن إلى جسد هن الخاص:
- طريقة اللباس.
- التواصل مع الآخرين.
- تجاوز الخجل من الجسد.
- الخروج إلى الشارع العام, دون أي إحساس بالنقص.
 -الانخراط في جمعيات أخرى.
4- بحثنا عن المفقود :نظرة نقدية:
إن الذي كن يتمنينها داخل الجمعية، ولم يتحقق برأي غالبيتهن، هو: " الشغل" لضمان لكرامتهن, شغل يراعي خصوصياتهن الجسدية. أو مشاريع توفر لهن دخلا محترما. وركزت بعضهن على التأطير التربوي في مجال الإعاقة، من طرف مختصين ليتمكن فيما بعد من القيام بنفس الدور، كما ألح بعضهن على أهمية الرياضة وتأمين ما يتعلق بهذا الجانب.
5- مفارقات: ليس من يجيء كمن يبقى.
واضح هو الفرق بين من يأتي إلى الجمعية ومن يظل حبيس جدران البيت ورتابته القاتلة للنفس. "فرق شاسع وكبير اكدن" فلتكسير النطرة السلبية للذات وتجاوز العقد النفسية تصبح الحاجة الماسة الى " التفويج" عن النفس وتقبل واقع الجسد المعاق ذلك ما تساعد الجمعية على تحقيقه برأيهم
6- واجب الدولة إزاء هذه الفئة:
اتفقت جل المستجوبات, فيما يتصل بواجب الدولة نحو هذه الفئة, على جملة نقط اعتبرناها ضرورية لضمان إدماج وتأهيل هذه الفئة.
أول ما اجمعن عليه, مطلب التشغيل المراعي للفروقات, الحاصلة بين هذه الفئة (نوعية الإعاقة وحدتها) لضمان دخل قار. جاء بعد ذلك, مطلب الرعاية الصحية, وتأمين الأدوية. والكراسي المتحركة. إلى جانب الرعاية النفسية والاجتماعية, كتسهيل الولوجيات بالأماكن العمومية (مدارس- الشارع، طرطوار، سلالم الحافلات). كما وتطرقن إلى ضرورة تمكين الجمعيات العاملة بالميدان, من منح كافية للسهر على مصالح هذه الفئة، مع تفعيل مبدأ المراقبة . إلى جانب ذلك, تحدثت إحداهن عن ضرورة تأهيل طاقات بشرية متخصصة, لرعاية شؤون الشخص المعاق )مساعدين اجتماعيين, نفسانيين..(.
هذه الرغبة في المجيء إلى الجمعيات لا تجد دائما من يلبيها" هناك من يموت في صمت طريح فراشه أي أنهن بحاجة لمساعدة الآخرين لهن, من ذوي الأقارب. وهنا تكمن الصعوبة تقول احدهن "خاص الأسرة تكن واعية" لتستدرك: " لكن بعد المرات و تكون الأسرة واعية متقدرش داوم على المجيء بسبب من" البعد و مشاكل النقل،" او بسبب من ضيق ذات اليد" الله يكون فالعون. كيف ما كان الحال فلمدينة شفوية، المشكلة هي في البادية، فحت واحد مكرة يستفاد من خدمات الجمعيات، لكن الله غالب"
7- الأعمال اللائقة لنوعك:
أعمال تراعي طبيعة الإعاقة ونوعيتها، كالخياطة التي جاءت في المرتبة الأولى من اقتراحاتهن، تم ثانيا الإشغال المنزلية، وهنالك من اقترحن الأعمال الإدارية (المكتب) والصناعة التقليدية. بينما ألحت بعض المستجوبات على أن باستطاعتهن القيام بكل الأعمال دون تمييز.
 8- تطلعات: في أفق 10 سنوات القادمة.
توزعت الإجابة حول هذا السؤال بينهن إلى تقابلين: فئة أولى أرجأت أمر هذا السؤال إلى الله، فوحده القادر على التحكم في المصائر(الله اعلم). ومنهن من لم تستطعن الرهان على مستقبل راهنه ليس أفضل من ماضيه. فغياب اهتمام الدولة بهذه الفئة قاد برأيهن العديد منهن إلى سحب الثقة من خطاباتها (راه غير هذرة) ومن المستقبل أيضا( شكون عرف).
فئة ثانية: كانت أكثر تفاؤل من سابقتها، فالفرق بين الأمس واليوم واضح، فعلت فيه مؤسسات المجتمع المدني. التي هي بحاجة إلى مزيد من الدعم. فالمستقبل برأيهن سيكون أفضل مما هو عليه واقع الحال. حديث هذه الفئة كان ممزوجا بالكثير من الأمل.
   

هناك تعليق واحد:

  1. pfretye6er5454454oiiui76yytpoiuutututyrtr546465reytstyru[]\[uhyfygy
    k['oiopuiuuiyoy8t9768kkjouoh9y787968567r767t6u8677upihkihkhuythfyrt
    [phityuitljouuyuituihyuig76uyt656utit7tr576e5475iiuiyi776866utyutu6
    ]]jliku8787867876i86uteyfhfgfgfffgdpojgyjvgygfuyrydrydtryft5464y]o
    p8y]ouiyyt75y5yu575776575655ro069658pyity858tyey7r

    ردحذف